العلم والعمل العلم والعمل

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

رياضة خطيرة للدفاع عن النفس ضد التنمر والإحتقار والبلطجية

الدفاع عن النفس ضد التنمر

الى كل من عانى ويعاني من : #التنمر
تتنوع أشكال التنمر ومظاهره من حولنا بصورة جلية في الاونة الأخيرة ،ومنها التنمر اللفظي والجسدي والإلكتروني ، والتنمر شكل من اشكال العنف والإيذاء والاساءة الموجهة من فرد الى مجموعة او الى فرد آخر ، يكون المهاجم اقوى من الأفراد الباقين.

والتنمر المدرسي هو أكثر الانواع انتشاراً كتعرض الطلاب للإيذاء الجسدي والنفسي من خلال الضرب و الركل و شد الشعر و تخريب الممتلكات و التقليد السلبي و التجريح والشائعات و العزل و تعديل صور غير قانونية عبر الانترنت واستغلاله في تهديد الضحية او نشرها للاستهزاء من الشخص والتقليل من شأنه.

التنمر اللفظي يتمظهر في السخرية والإغاظه والاستفزاز والتعليقات غير اللائقة والتهديد، فيما يشمل «الجسدي» :الضرب والعنف والصفع وغيرها من ايذاء بدني ،بينما يتمثل التنمر العاطفي في :الاحراج الدائم للشخص ونشر الشائعات ،وقد يكون التنمر مباشرا فيشمل الضرب والدفع والشد والطعن والعض وغيرها من الأفعال المؤذية ،أوغير مباشر ،كتهديد الشخص بالعزل الاجتماعي بنشر الشائعات ورفض الاختلاط ونقد الملبس والشكل مثل (طويل – قصير – ناصح).

واما التنمر الالكتروني فهو استغلال التكنولوجيا والانترنت لإيذاء أشخاص آخرين بطريقة متكررة وعدائية كالاتصالات المزعجة ورسائل الترهيب والايذاء والتخويف والتلاعب وتشويه السمعة ،وتعديل صور الاشخاص على الانترنت ونشرها وانتحال شخصية او ابعاد طالب في الجروب او الفيس بوك.

افلام الكرتون العنيفة والالعاب الالكترونية العنيفة من أسباب التنمر ،فهي تقوي لديهم النزعة العدائية ،وعلى الدولة ان تتدخل وتمنع انتشار الالعاب المخيفة والعنيفة ،وكذلك من الأسباب الخلل التربوي في الاسرة ، والعنف الاسري والمجتمعي ، فاذا عاش الطالب نفسه في بيت يمارس فيه العنف ،ويشاهد من الام والاب او الاخوة فإنه يؤدي الى افساد سلوكه ودفعه الى ممارسته ،كما ان تشجيع الاهل على العنف (الي ضربك اضربه) إضافة إلى اسباب نفسية واجتماعية ومشاكل اقتصادية كالفقر والحرمان يؤدي أيضا الى التنمر .

ومن العلامات التي تظهر تعرض الطفل للتنمر انسحابه بشكل متكرر من الانشطة المفضلة لديه ،و تراجع اهتمامه بالانشطة المدرسية، وابتعاده عن الاصدقاء والتجمعات وميله إلى الوحدة واهمال شكله الخارجي ومظهره العام واهمال واجباته المدرسية وكتبه ودفاتره وواجباته المدرسية ،كما يكره المدرسة ويسعى للهروب من الواقع الذي يعيشه، ويعاني من حالة قلق دائم وخوف وحالة مزاجية متقلبة وقد تظهر على جسده بعض الكدمات والجروح ،إلى جانب فقدان الشهية أوزيادتها .

اما حول النتائج التي تظهر على اطفال التنمر في المستقبل، فهي ضعف الثقة بالنفس مما يؤثر على شخصيته وعلى تحصيله الاكاديمي ،ويخاف من المبادرة بأي شيء، ويكون مترددا ومحبطا لانه مهدد بأمنه وسلامته ،وعدم الاستقرار، نتيجة استخدام كلمات التحقير والاستهزاء وعدم اشباع حاجاته الفسيولوجية،بالاضافة الى القلق من المستقبل والشعور بالعجز والصراع الداخلي، وفي بعض الاحيان الكوابيس اثناء النوم والسلوك الانسحابي وصعوبة التركيز، وصعوبة النوم والصدمة النفسية، وربما يقوم بسلوكيات شاذة وغريبة كالغضب و الخوف و لوم الذات والشعور بالذنب. وفيما يتعلق بدور المدرسة في منع التنمر المدرسي، هناك العديد من الاجراءات ابرزها سن قوانين تمنع ايذاء اي طفل للاخر سواء أكان الايذاء بدنياً او نفسياً، وحماية كل طفل من التعرض للايذاء، بتأمين بيئة آمنة، والتفرقة بين ارتكاب العنف واكتساب المهارات اللازمة للدفاع عن النفس.

ويفترض أن يكون المعلم ملما بحل المشكلات، ومهارات حل النزعات بين الطلاب،وجعل البيئة المدرسة اكثر ايجابية، ووضع برامج علاجية للمتنمرين وعرضهم على اختصاصيين، والاهتمام بالانشطة الصفية والصباحية لامتصاص طاقتهم السلبية، وجعل المدرسة مكانا محببا لهم، واستغلال الطلبة الذين يستعملون التنمر بادوار في لجنة الارشاد، وفي ادوار تمثيلية للحد من تصرفاتهم العدوانية، واكتساب الطلاب مهارات تعلمهم السيطرة على أنفسهم بتجنب الغضب والكلام المسيء بالتصرفات الصحيحة والكلمة الطيبة.

وللاهل دور مهم في تربية الابناء في ظروف صحية بعيدة عن العنف والاستبداد،مثل بناء علاقة صداقة مع الأبناء منذ الصغر، والتواصل الدائم معهم وترك باب الحوار مفتوحا، لكي يشعروا بالراحة، والقدرة على اللجوء الى الاهل، ومتابعة السلوكيات المختلفة للابناء في سن مبكرة والوقوف على السلوكيات الخاطئة ومعالجتها، و مراقبة الابناء على الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، والانتباه لأي علاقات غير عادية،خصوصا وأن بعض الطلاب يفضح ما يفعله الاخرون بالاضافة للانتباه الى اي علاقة من علامات التنمر على الابناء والحديث معهم فورا .

ومن المهم تدريب الابناء على رياضات ونشاطات الدفاع عن النفس، لتعزيز قوتهم البدنية والنفسية وثقتهم بانفسهم، ،وعرض الشخص المتنمر على اختصاصي نفسي او اجتماعي، وتجنيبه الفراغ، واستثمار طاقات وقدرات الافراد، بالبرامج والانشطة النافعة وتوفير مرشدين في المدراس مع تعزيز اهمية التواصل مع المرشد في حالة التعرض لأي شكل من اشكال العنف، وتحكم الاهل في مشاهدة الطفل للبرامج التلفزيونية العنيفة او الالعاب الالكترونية وادمانهم عليها، واخيرا تجنب العقاب البدني، واستبداله بالحرمان وتأديبه بطرق اخرى.

وتنعكس ظاهرة التنمر بشكل سلبي على الطلاب الممارس عليهم لتجدهم يعيشون في حالة قلق و خوف و عزلة ووحدة،وقد تصل الى مراحل متقدمة من الأمراض النفسية كالاكتئاب، أو الانتحار، وتكون اكثر ظهورا عند الذكور، منه عند الاناث .وأظهرت دراسة متخصصة للمجلس العربي للطفولة والتنمية أن الأسرة هي العامل الاشد تأثيرا في تشكيل شخصية الطفل وتحديد معالم السلوك الاجتماعية لديه.

واكدت الدراسة ان تفسير السلوك العدواني لدى الطفل يرجع الى عوامل تربوية وتعليمية تظهر كرد فعل لحالات الغضب او التعبير عنها ،وهو ما يرجع الى التنشئة الاجتماعية، فالأطفال العدوانيون ينشأون في أسر يزداد السلوك العدواني لديها، بدرجة كبيرة.واشارت الدراسة ان الاطفال يقلدون الآباء وما يرونه في التلفزيون وافلام العنف.
هنا #الحل ! الدفاع عن النفس برياضة Muay Thai الملاكمة التايلاندية.!!!!
 هل تقدر ان تسمع مني
 انا متنمر عليه مثلك طول السنين ومصاب بمرض روحي هو شيطان الحسد دمر شخصيتي اكثر
ووجدت الحل الناجع وقد قاله kevin ward اللي عان ووجده مثلنا اختر الترجمة للفيديو ومن اعدادات الترجمة اختر العربية، الترجمة ألية لكنها مفيدة. !!

كيف واجه الرسول التنمر والبلطجة والتحرش د حازم شومان

انه الدفاع عن النفس واقوى رياضة عنيفة تجدها بالنادي هي muay thai الملاكمة التايلاندية “قتال بالارجل والأيدي اسلوب قديم وناجع واشقت منه الكثير من الاساليب MMA . K-1 – kick boxing …”، حيث فيها لا قوانين فقط اضرب واهزم عدوك بكل قوة وإقدام وعنف
ووجدت في مدينتي نادي به كل أنواع الرياضات بين 10 الى 20 دولار للشهر رفع الاثقال وبناء الجسم والكاراتي والكيك بوكسنغ والتاكواندوا الخ… City Club Lanasa – kenitra




وانا اعجبني اقوى رياضة قتالية معجب بها منذ 2015 ودخلت النادي لرد الظالمين وكان اولهم احد الكلاب يحب الضحك على الناس ولما اخذ ضربة ركبة في صدره قال انا امزح معك فقط وهنا كانت نهايته وخرس 🙂 ونحن مستعدين اذا تكلم نخرسه ثاني، الم تسمعوا سيدنا داوود هزم قائد العمالقة جالوت انه الدفاع عن النفس ونحن ممنوع عنا حمل السيوف والسكاكين فكان يجب ان ندرب اجسادنا على الضربات والصبر لنحفظ به رأينا وعقلنا :
إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ 
 سورة البقرة – الآية 247  وفي شرح الاية لولا قوة طالوت الجسدية لما اصطفاه الله ليكون قائدا للمؤمنين اليهود لحرب البغاة ، فانه بالقوة الجسدية يحفظ الرأي والعلم وبدونها لا تكون قيمة للمتكلم مثله مثل الطفل. ارجعوا لتفسير الطبري




شاهد الفيديو
أخطر مقاتل مواي تاي بأسلوب التايكوندوا المغربي حسن الفسريوي – علاج التنمر – الدواء للعليل

2 Ramon Dekkers بطل العالم في وزن 67 كيلوغرام لم يكن احد يتجرأ لنزاله
أيكون هذا الابيض الأشقر الأبلق افضل منا واحسن منا واظنه من وجهه كانوا يحتقرونه ايضا فأصبح حاقدا فلم يعد يرحم لما قَوِيَ تماما مثل علي كلاي جميلة قصته ايضا !!

الفرق بين الفول كونطاكت و الكيك بوكسينغ و المواي تاي


ماهو الفرق بين الكيوان والكيك بوكسينغ

تابعوا هذه القناة فهي مفيدة



MMA vs MUAY THAI











MMA vs MUAY THAI












واخر فيديو وهو الدم بالفيديو ، كافي لتستمر بالبحث بنفسك والتعلم،
فالكرة الأن في شبكتك.

وفي الختام إن الذي ينتصر على غيره قوي، لكن الذي ينتصر على نفسه أقوى.، ومن لم يكن ذئباً أكلته الذئاب، ومن جعل نفسه عظماً أكلته الكلاب،
وإذا كان الحق للقوة فمن الحكمة ألّا تكون ضعيفاً.
ونذكر محير قواد الحرب ماذا قال له أبو بكر الصديق رضي الله تعالى يا خالد بن الوليد: “احرص على الموت، توهب لك الحياة” (العقد الفريد لابن عبد ربه: 1/92).
لمزيد من أقوال السلف والعلماء في الشَّجَاعَة
إذا استفدت انشر الموضوع في المكان وللشخص المناسب، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” من فرج عن أخيه المؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر على مسلم ستر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله تعالى في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه” حديث مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ
فَإِن يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ ۖ وَإِن يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُم مِّنَ الْمُعْتَبِينَ (24) فصلت.
إنه القوي العزيز،
والصلاة والسلام على سيدنا محمد بن عبد الله القوي الأمين وعلى أله وصحبه
والحمد لله رب العالمين.


عن الكاتب

abdellatef mapnha انا اخيك عبد اللطيف محب لنشر المعلومة وهذه مساحة اشارك فيها ما اتعلمه واستفيد منه علها يصل لها من يبحث ايضا ويختصر عليه الجهد والوقت. والحمد لله رب العالمين لا شريك له

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

العلم والعمل